منتديات ون توك تيكوم
أهلا وسهلا بكم في منتديات ون توك تيكوم نورتو المنتدى

تشرفنا بزيارتك النا ونتمنى تشارك ويانة

إدارة المنتدى
منتديات ون توك تيكوم
أهلا وسهلا بكم في منتديات ون توك تيكوم نورتو المنتدى

تشرفنا بزيارتك النا ونتمنى تشارك ويانة

إدارة المنتدى
منتديات ون توك تيكوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ون توك تيكوم



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
هلا بيك عيني نورتنا يلغالي ,,,نطمح بمشاركتك ويانة
دومن المنتدى هو WWW.TUCOMNA.ED وهو قيد التفعيل
مشاركتك ودعوتك لأصدقائك تعني لنا الكثير

 

 النساء أكثر قلقاً من الرجال وكوابيسهن أشد خوفاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr. X
مشرف عام
مشرف عام
Dr. X


ذكر
عدد الرسائل : 287
العمر : 36
المحافظة : فلسطيني
الهوايات : الفروسية,الرماية والسباحة
نقاط : 5864
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

النساء أكثر قلقاً من الرجال وكوابيسهن أشد خوفاً Empty
مُساهمةموضوع: النساء أكثر قلقاً من الرجال وكوابيسهن أشد خوفاً   النساء أكثر قلقاً من الرجال وكوابيسهن أشد خوفاً Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 28, 2008 2:37 pm

تقول الجمعية الامريكية لاضطرابات القلق ان النساء معرضات للمعاناة من القلق بنسبة الضعفين اكثر من الرجال، فيما ترى دراسة حديثة ان كوابيس النساء واحلامهن مخيفة أكثر. وتشرح الطبيبة باتريس هاريس اختصاصية نفسية من مدينة أتلانتا بولاية جورجيا أن أسباب ذلك قد تكون ميكانيكية وكيميائية.



أضافت أن الأبحاث الأولية أشارت إلى أن ردود أفعال الرجال والنساء حول وضع ما مختلفة، فيما يعتقد أن الأسباب الرئيسية وراء ذلك هي الإفرازات الهرمونية، خاصة تلك المتعلقة بمعدلات الهرمونات التناسلية مثل الإستروجين والبروجستيرون.



وأوضحت أن الهرمونات الأخرى المسببة للقلق هي تلك التي تفرزها الغدة الدرقية، ما يعني إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل صحية فيها وهو ما يحدث عادة بنسبة أكبر لدى النساء من الرجال- فإن ذلك سيؤدي لإصابتها بالقلق دون شك. من جهتها تقول الطبيبة كارول برنشتاين من كلية الطب في جامعة نيويورك، إن التوقعات الاجتماعية ربما تلعب أيضاً دوراً في الإصابة بالقلق “خاصة وأن النساء معتادات على التعبير عن أسباب قلقهن أكثر من الرجال”.

وتضيف أنه رغم أن أعداد النساء اللاتي يعانين من القلق هي أعلى من تلك لدى الرجال، إلا أن أرقام المدمنين على الكحول والعقاقير هي أعلى لدى الرجال مقارنة بالنساء.



وتلفت برنشتاين قائلة إن “النساء اللواتي تشعرن بالقلق ربما يكن مرتاحات أكثر بالتحدث عن الأمر مع أحد ما، فيما يشعر الرجال المتوترين ربما ببعض الراحة عندما يخرجون لتناول كأس من الكحول مع صديق لهم”.



لكن ورغم التساؤلات العلمية حول أسباب الفرق بين الجنسين، غير أن السؤال الأهم يبقى هو متى يجب طلب المساعدة واستشارة اختصاصي.



وتتفق الطبيبتان على أن طلب المساعدة يصبح حتمياً عندما يبدأ القلق في السيطرة على سائر أوجه حياة الفرد، مثل عدم القدرة على التركيز في العمل أو البيت أو على العلاقة مع المقربين.



من جهة ثانية وجدت دراسة حديثة، أن كوابيس النساء مخيفة أكثر من كوابيس الرجال، وحتى أحلامهن تختلف أيضا عن أحلامهم لأنها تؤثر فيهن أكثر عند الاستيقاظ من النوم في اليوم التالي.



وعزا علماء نفس في جامعة “وست أوف أنغلاند” السبب في ذلك إلى التبدل في درجة حرارة جسم المرأة وارتباط ذلك بالدورة الشهرية، وقالوا انهم توصلوا إلى هذه النتيجة بعد الدراسة التي أجروها على 170 رجلاً وامرأة.



وقالت الدكتورة جينى باركر، التي أعدت الدراسة “تبين لنا أن كوابيس النساء كانت أكثر من كوابيس الرجال”، مشيرة إلى أن عدد الرجال الذين حلموا بكوابيس مرعبة كان 19% مقابل 30% عند النساء.



كما تبين في الدراسة، التي سوف تنشر قريباً في إحدى المجلات العلمية، أن أحلام النساء أكثر “عاطفية” من تلك التي لدى الرجال.



وتعتقد الدكتورة باركر أن الكوابيس تساعد الدماغ على “ التمرن” على حالات القلق والحزن التي يمكن أن يواجهها المرء في المستقبل.



وفي هذا السياق، أشار مدير مركز النوم في أدنبرة الدكتور كريس إيديكو فسكي إلى وجود فرق بين أحلام الرجال والنساء وكذلك كوابيسهم.



وأضاف “إن النساء يتذكرن الأحلام أكثر من الرجال”، مشيراً إلى أن الناس يتذكرون كوابيسهم إذا أيقظتهم من نومهم.



وجدت دراسة علمية أن النساء يتعرضن للكوابيس أكثر من الرجال كما تتسم أحلامهن بطابع انفعالي.



وذكر 19% من ذكور العينة أن الكوابيس انتابتهم أثناء نومهم، مقابل 30 في المائة من الإناث.



ويقول الدكتور كريس: “إنه لم يتفاجأ للنتيجة التي خلصت إليها الدراسة والتي أظهرت أهمية عامل الجنس لتحديد فوارق في هذا المجال، لكنه يعتقد أنه من الصعب تحديد ما إذا كانت النساء هن عرضة للكوابيس أكثر من الرجال، أم أنهن يتذكرن رؤاهن أكثر من الذكور”.



ويضيف قائلاً: “إن الكوابيس كثيرة في حياتنا لكن الحديث عنها قليل لأننا نسعى إلى محوها بنسيانها”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النساء أكثر قلقاً من الرجال وكوابيسهن أشد خوفاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النساء اولا
» شيكول الرجال اذا مرته سوت حادث
» تسع أسرار لقلب أكثر صحة
» فيلم الكوميديا ((bring.it.on))--أكثر من سيرفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ون توك تيكوم :: قسم طلاب تيكوم :: معلومات طبية عامة-
انتقل الى: